الكناية : لفظ يطلق ويراد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلى ، فلو قلت : " خالد بيته مفتوح " فيجوز أن تريد ما يلزم ذلك من الكرم ، فالضيوف كثيرون وبابه لا يغلق ، ويجوز أن تريد المعنى الأصلى وهو أن البيت مفتوح لعدم وجود الباب أو أى سبب أخر فيكون التعبير السابق حقيقة لا تصويرًا
أنواع الكناية :
(أ) كناية عن صفة : ويُكنَّى فيها بالتركيب عن صفة لازمة لمعناه كالكرم والعزة والقوة والكثرة والقلة .... إلخ ، ومن ذلك قوله تعالى فى سورة الإسراء " ولا تمشِ فى الأرض مرحا " ففى التعبير السابق كناية عن صفة هى الكبرياء.
- كناية عن موصوف : ويكنى فيها بالتركيب عن ذات أو موصوف " كالعرب والمصرين واللغة والسفينة .... إلخ " ومن ذلك قوله تعالى فى سورة القمر " وحملناه على ذات ألواح ودسر " ففى التعبير السابق كناية عن موصوف هو السفينة المصنوعة من الألواح والمسامير.
كناية عن نسبة: وهى التى يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيءٍ متصل بالموصوف " كنسبة شخص إلى الخير ، أو الشجاعة أو الفصاحة .... إلخ " ومن ذلك قول النبى صلى الله عليه وسلم : " الخيل معقود بنواصيها الخير " فقد نسبت الخيل إلى الخير بدليل أن الخير معقود بنواصيها وصرح بالصفة منسوبة إلى شىء متصل بالموصوف.
- سر الجمال فى الكناية بأنواعها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيمٍ
- تختلف الكناية: باختلاف البيئة الزمانية والمكانية.
أنواع الكناية :
(أ) كناية عن صفة : ويُكنَّى فيها بالتركيب عن صفة لازمة لمعناه كالكرم والعزة والقوة والكثرة والقلة .... إلخ ، ومن ذلك قوله تعالى فى سورة الإسراء " ولا تمشِ فى الأرض مرحا " ففى التعبير السابق كناية عن صفة هى الكبرياء.
- كناية عن موصوف : ويكنى فيها بالتركيب عن ذات أو موصوف " كالعرب والمصرين واللغة والسفينة .... إلخ " ومن ذلك قوله تعالى فى سورة القمر " وحملناه على ذات ألواح ودسر " ففى التعبير السابق كناية عن موصوف هو السفينة المصنوعة من الألواح والمسامير.
كناية عن نسبة: وهى التى يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيءٍ متصل بالموصوف " كنسبة شخص إلى الخير ، أو الشجاعة أو الفصاحة .... إلخ " ومن ذلك قول النبى صلى الله عليه وسلم : " الخيل معقود بنواصيها الخير " فقد نسبت الخيل إلى الخير بدليل أن الخير معقود بنواصيها وصرح بالصفة منسوبة إلى شىء متصل بالموصوف.
- سر الجمال فى الكناية بأنواعها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيمٍ
- تختلف الكناية: باختلاف البيئة الزمانية والمكانية.